حصاد 2016 فى السينما المصرية: العشر أفلام الأكثر مشاهدة – افتح قلبك
مقالات

حصاد 2016 فى السينما المصرية: العشر أفلام الأكثر مشاهدة

حصاد 2016 فى السينما المصرية

حصاد 2016 فى السينما المصرية: العشر أفلام الأكثر مشاهدة

ونحن على مشارف أنتهاء عام 2016 واسدال الستار على عام كان ملئ بالأفلام والإنتاج السينمائى، يظل السؤال من هو الفيلم الأكثر مشاهدة والحائز على أقبال جماهيرى.

ومن ثم تكون نسب الإيرادات هى الأنسب لتعكس تفضيلات الجمهور لأفلام السينما، وتكون مؤشر لصناع الأفلام فى العام الجديد.

تتعرض السينما للعديد من المصعاب منذ عام 2011، بسبب الحالة السياسية والاقتصادية الغير مستقرة التى تتعرض لها البلاد والتى أثرت سلباً على السينما المصرية حيث أدت إلى هروب العديد من صناع الأفلام وتخلى الدولة عن دعم الأفلام المصرية.

بالأضافة إلى انتشار القرصنة حيث يسرب الأفلام على المواقع وهو لايزال فى دور العرض.

ومن ثم أتجه المنتج إلى الأفلام الضامنه لجمهورها والتى تخلو من أى نسب مغامرة، لكى يضمن استرجاع مصروفاته وتحقيق هامش ربحى جيد.

ومن ثم سيطرت أفلام البلطجة والرقص الشعبى التى يقبل عليها الجمهور، لكن عام 2016 كان مختلف فوجدنا أفلام قوية لها محتوى بعيد عن الشكل التقليدى –البلطجه والرقص- تظهر وتحقق إيرادات وتجذب الجمهور إليها.

1-فيلم “جحيم فى الهند”

بنظرة بانورامية على السينما المصرية لعام 2016، فنجد أن صاحب المركز الأول من حيث الإيرادات فيلم “جحيم فى الهند” من أخراج معتز التونى وتأليف كلاً من مصطفى صقر ومحمد عزالدين وبطولة محمد أمام ويشاركه فى البطولة العديد من الوجوه الجديدة والشابة كياسمين صبرى وحمدى المرغنى وأحمد فتحى وبيومى فؤاد.

فاستطاع فيلم “جحيم فى الهند” أن يحقق نسبة إيرادات عالية تصل إلى 32 مليون جنية.

والفيلم له طابع كوميدى، حيث استطاع الفيلم أن يجذب قاعدة جماهيرية كبيرة فى ظروف الشحن السياسى.

حيث تنتصر الكوميديا دائماً فى أوقات الزخم السياسى والظروف الاقتصادية الطاحنة التى يعيشها المواطن، فتكون الكوميديا هى المنفذ للمواطن للتحرر من الأعباء اليومية.

2- فيلم “لف ودوران”

وكان المركز الثانى من نصيب فيلم “لف ودوران” للفنان أحمد حلمى المعروف بتقديمه لأفلام لها مضمون هادف مصبوغ بطابع كوميدى راقى قريب للجمهور، والفيلم من أخراج خالد مرعى وتأليف منه فوزى، واستطاع الفيلم أن يحقق إيرادات تصل إلى 22مليون .

وشاركته فى البطولة الفنانة دنيا سمير غانم التى استطاعت أن تثبت وجودها فى الساحة الفنية بسرعة.

والفيلم يناقش أهمية دور المرأة فى المجتمع وحجم التأثير الذى تمارسه، والعلاقات الاجتماعية بين الأفراد من خلال طابع كوميدى ومواقف طريفة يتعرض لها البطل.

3- فيلم “من 30 سنة”

وجاء فى المركز الثالث فيلم “من 30 سنة” بإيرادات تصل إلى 22 مليون جنية، والفيلم من أخراج عمرو عرفة وتأليف أيمن بهجت قمر.

الفيلم يعد من أفلام البطولة الجماعية فشارك فيه العديد من النجوم كأحمد السقا ومنى زكى وشريف منير ونور وميرفت أمين ورجاء الجداوى.

4- فيلم “هيبتا…. المحاضرة الأخيرة”

واستطاع أن يصل فيلم “هبيتا… المحاضرة الأخيرة إلى المركز الرابع، والفيلم مأخوذ عن رواية محمد صادق التى حققت نجاح كبير جداً.

والفيلم من إخراج محمود زهران وتأليف هادى الباجورى اقتباساً من رواية محمد صادق، والفيلم من أفلام البطولات الجماعية فشارك فيه كلاً من ماجد الكدوانى وعمرو يوسف وياسمين رئيس وأحمد مالك وجميلة عوض وأحمد داود ودنيا الشربينى وظهور خاص لنيلى كريم.

حقق الفيلم نجاح جماهيرى كبير فوصل حجم إيراداته إلى 20 مليون جنية، وحقق أيضاً نجاح على المستوى الفنى فقد شارك فى العديد من المهرجانات الهامة منها مهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

5- فيلم “أبو شنب”

استطاعت ياسمين عبدالعزيز بفيلمها “أبو شنب” أن تحصل على مركز متقدمه فى القائمة “الخامس”، فاستطاع الفيلم أن يحقق إيرادات تصل إلى 17 مليون جنية.

والفيلم من أخراج سامح عبدالعزيز وتأليف خالد جلال وشارك ياسمين فى البطولة ظافر العابدين وهو أحد الوجوه التونسية الجديدة التى تظهر فى مصر واستطاع أن يحقق نجاح منذ ظهوره فى مسلسل “تحت السيطرة” لنيلى كريم فى رمضان 2015.

6- فيلم “أوشن 14”

وتميز هذا العام بظهور جيل من الشباب استطاع أن يفرض نفسه على الساحة الفنية، ويدخل مجال السينما ويدفع المنتجين إلى الرهان على نجاحه.

من هؤلاء الشباب أبطال “مسرح مصر” عمر مصطفى متولى وكريم عفيفى ومحمد أنور ومصطفى خاطر وحمدى الميرغنى ومحمد عبدالرحمن وفيلمهم “أوشن 14″، والفيلم من إخراج شادى الرملى، وتأليف إيهاب بليبل وأحمد مجدى.

والفيلم يصنف على أنه كوميدى ساخر، واستطاع أن يحصل على المركز السادس بنسبة إيرادات تصل إلى 12 مليون جنيه.

7- فيلم “كلب بلدى”

ولم يخلو عام 2016 من الأثارة وتردد الخلافات بين الثلاثى أحمد فهمى وشيكو وهشام ماجد، حيث أنفصال أحمد فهمى عن شيكو وهشام ماجد.

وقدم فهمى فيلمه الكوميدى “كلب بلدى” الذى استطاع أن يحصل على إيرادات تتجاوز 10 ملايين، فى حين لم يستطع فيلم “حملة فريزر” لشيكو وهشام ماجد أن يحقق نفس إيرادات “كلب بلدى” فحجم إيرادات الفيلم لم تتجاوز 6 ملايين.

ومن ثم حصل فيلم “كلب بلدى” على المركز السابع، والفيلم من إخراج معتز التونى وتأليف أحمد فهمى وشريف نجيب، وشارك فهمى فى الفيلم دنيا محسن الشهيرة “بويزو” وهى من نجوم مسرح مصر أيضاً وحمدى المرغنى ومحمد ثروت وأكرم حسنى “أبو حفيظة”.

8- فيلم “حسن وبقلظ”

وفى المركز الثامن يأتى فيلم “حسن وبقلظ” بإيرادات تصل إلى 8 ملايين جنية، وهو فيلم كوميدى من إخراج وائل إحسان، وتأليف كريم فهمى، وأبطاله على ربيع وكريم فهمى ويسرا اللوزى ومى سليم ومصطفى خاطر.

والفيلم أثار جدل كبير منذ العرض الخاص به، حيث توقع الكثيرون أن الفيلم سيكون مأخوذ من الفيلم الأجنبى “stuck on you” حيث فكرة التوأم الملتصق.

مما دفع صناع الفيلم إلى القول أن موضوع التوأم الملتصق هو موضع عالمى غير قاصر على الغرب، وأن قصة فيلمهم مختلفة عن الفيلم الأجنبى وأن كان الموضوع واحد.

9- فيلم “عشان خارجين”

ويأتى فى المركز التاسع فيلم ” عشان خارجين” بإيرادات تصل إلى 6 مليون. والفيلم من أخراج خالد الحلفاوى وتأليف هشام ماجد وشيكو ومن بطولت حسن الرداد وإيمى سمير غانم.

ولم تكن هذه هى البطولة الأولى التى تجمع الثنائى حسن الرداد وإيمى سمير غانم، مما دفع الجمهور إلى القول بأن هناك علاقة عاطفية تجمع الاثنين معاً.

ولكن الثنائى أصرا على أنكار وجود أى علاقة بينهما، ليتفاجأ الجمهور بحفل زفافهم فى شهر نوفمبر.

10- فيلم “الهرم الرابع”

ويأتى فى المركز الأخير والعاشر فيلم “الهرم الرابع” بإيرادات تكاد تقترب إلى 6 ملايين، والفيلم من إخراج بيتر ميمى وتأليف بيتر ميمى أيضاً، والفيلم من بطولة أحمد حاتم وميرهان حسن وريهام عبدالغفور.

والفيلم له طابع تشويقى مثير فهو يدور فى عالم القرصنة الإلكترونية.

واللافت للنظر أن أغلب أفلام القائمة من الطابع الكوميدى الأقرب للشارع والمواطن المحاصر بالأعباء والضغوط اليومية، باستثناء كلاً من فيلم هيبتا صاحب الطابع الرومانسى وفيلم الهرم الرابع ذا الطابع التشويقى.

وأن القائمة شهدت أيضاً على ظهور العديد من الوجود الشابة، التى استطاعت أن تفرض نفسها على الساحة الفنية وتنجح فى رهان المنتجين عليهم وتحقق لهم الأرباح المطلوبة.

الفيلم الأكثر أثاره للجدل

ومن الأفلام التى أثارت ضجه كبيره قبل بداية عرضها فيلم “اشتباك” للمخرج محمد دياب وتأليف محمد دياب وخالد دياب وبطولة نيلى كريم وطارق عبدالعزيز وهانى عادل وأحمد داش وأحمد مالك وعمرو القاضى، والفيلم حقق إيرادات تصل إلى 5 ملايين جنية.

وثار الجدل حول الفيلم بسبب موضوعه ذا الطابع السياسى حيث تدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأفراد المحتجزين فى عربية الترحيلات، ولهم توجهات سياسية مختلفة.

ويتعرض المحتبسين إلى العديد من المواقف التى تجمعهم أحياناً وتجعلهم يشتركون فى الضحك أحياناً وأحياناً أخرى يشتعل الصراع بينهم.

والفيلم وأن كان يبدو للوهلة الأولى أنه سياسى ولكن سرعان ما تبدأ المواقف الإنسانية فى الفيلم فيظهر الفيلم بالطابع الإنسانى والإجتماعى.

يؤكد على أنه مهما كان هناك أختلاف بين البشر فى التوجهات والانتماء الطبقى، تظل مبادئ الإنسانية وحدها هى القادرة على جمع الأفراد وإيجاد العديد من القواسم المشتركة بينهم.

والفيلم نال ثناء الكثيرين منهم الممثل العالمى “توم هنكس” الذى أكد على عبقرية الفيلم، والمخرج “خالد يوسف” الذى قال لمحمد دياب أنه من أهم صناع السينما وأنه صنع فيلم عظيم سيظل عالق فى ذاكرة ووجدان السينما المصرية.

والفيلم شارك فى العديد من المهرجانات المحلية والعالمية، ومن المقرر ترشحه إلى مسابقة الأوسكار لعام 2017 ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

الفيلم الخاسر

ولم يخلو العام من فشل بعض الأفلام التى سرعان ما تم رفعها من دور العرض بسبب خسائرها، كفيلم “بارتى فى حارتى” من بطولة محمد لطفى وصلاح عبدالله ودينا والمطربة الشعبية آمينة، والفيلم من إخراج يونس وتأليف أحمد عيسى.

فتم رفع الفيلم من عدد من دور العرض السينمائية بسبب تحقيقة لنسبة إيرادات منخفضة جدا ً لا تتجاوز 200 ألف جنية.

من هنا ونحن على مشارف أنتهاء عام سينمائى ملئ زخم كبير وأفلام كثيره منه من حقق رواج جماهيرى ضخم، ومنه من صنف كفيلم عظيم ولكنه لم يصل حجم إيراداته إلى مستوى يؤهله للدخول فى قائمة العشر أفلام الأكثر إيرادات فى العام.

اترك رد